مجلة العلوم النفسية

مقالات تخصصية

زيادة معدل التنفس

زيادة معدل التنفس

إن زيادة معدل التنفس Hyperventilation تعني التنفس بشكل يزيد عن حاجة الجسم ووجود اضطراب في عملية التنفس.
إن زيادة معدل التنفس الحادة شائعة جداً في أثناء الإصابة بنوبات الهلع. وهذا شيء مفهوم لأن زيادة معدل التنفس هي جزء من استجابة الجسم الطبيعي للتهديد الذي يقع الشخص تحت وطأته، تذكر حالتك عندما تصاب بصدمة مفاجأة و كيف انك تتنفس بشكل متلاحق و سريع فالهدف من زيادة معدل التنفس هو إمداد العضلات بأكسجين أكثر لمواجهة التهديد أو الهروب منه. وهي حالة عادة ما تحدث بعد الإحساس بشعور عنيف ( مثل الخوف أو الغضب أو الإثارة أو ما شابه) مع إجهاد بدني، على الرغم من أن أياً منهما بمفرده يمكنه أن يؤدي إلى بدء الحالة. أما إذا لم تكن العضلات بحاجه إلى الأوكسجين الزائد، فيمكن أن يكون الأثر سيئاً و متعباً، ويمكن أن يؤدي إلى ظهور الأعراض التالية.

 

سرعة التنفس مع وجود صعوبة في التقاط الأنفاس.
الشعور بضيق في الصدر.
زيادة كبيرة في معدل ضربات القلب
زيادة نسبة العرق
الشعور بعجز خفيف أو تنميل
الإغماء
تخيل أوهام
تشويش أو اضطراب في الرؤية
تيبس و شد في العضلات
ثورات انفعالية مفاجئة مثل البكاء
الشعور بحرارة أو برودة شديدة في الجسم.

 

عندما تبدأ في التنفس بشكل زائد، يحدث اختلال في ميزان الغازات في الرئتين. و يؤدي التنفس في ظل وجود قدر زائد من الهواء إلى طرد ثاني أكسيد الكربون من الدم، و نتيجة لوجود نسبة قليلة جداً من ثاني أكسيد الكربون في الرئتين، صبح وسط الدم أكثر قلوية، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض السابقة.

 

و لذلك، يجب أن تعرف أن الأعراض السابقة ما هي إلا التأثيرات التي يحدثها وجود قدر قليل جداً من ثاني أكسيد الكربون.

 

و بالتالي ثمة شيئان ضروريان بصدد هذا الأمر هما: و قف حالة زيادة معدل التنفس و حصول الرئتين على نسبة كافية من ثاني أكسد الكربون. ومن ثم، يجب أن تتعلم كيفية التحكم في عملية التنفس.

 

لا تكون حالة زيادة معدل التنفس دائماً شيئاً واضحاً للشخص نفسه. ففي حالات كثيرة. يصعب تحديد مثل هذه الحالة، حيث قد تكون مجرد حالة عادية أو حالة مزمنة ( تصيب الفرد فترة زمنية طويلة). وهذا ما يجعل الفرد أكثر عرضة لنوبات الهلع إذا تعرض لموقف ينطوي على ضغط عصبي يزيد من معدل التنفس قليلاً.

 

نظراً لأن حالة زيادة معدل التنفس تعد عملية صعبة في حد ذاتها، فإن المعاناة منها لفترات طويلة تؤدى في الغالب إلى الإرهاق أو التعب.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد